آيات من الكتاب
أَنَا أَنَا الرَّبُّ، وَلَيْسَ غَيْرِي مُخَلِّصٌ | أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ |
03/03/2011 - 05:13:57 pm
الدلالة التاريخية للقيامة

 

مقتطفات من كتاب جوزيف راتزينغر- بندكتس السادس عشر في الصحافة الإيطالية 

الدلالة التاريخية للقيامة 

روما، الخميس 3 مارس 2011 (Zenit.org) – "يسوع الناصري. من الناصرة إلى أورشليم": في الجزء الثاني من كتابه حول يسوع، يقدم بندكتس السادس عشر موت المسيح كـ "مصالحة" (تكفير) وخلاص، ويتحدث عن الطبيعة و"الدلالة التاريخية" للقيامة.

هذا الكتاب سيقدمه الكاردينال مارك أويللي في الفاتيكان في العاشر من مارس، لكن بعض المقتطفات نشرت مع الفهرس (9 فصول) منذ يوم أمس في الصحافة الإيطالية. وفي فرنسا، ستنشره "Parole et silence" (كلام وصمت).

بعد الجزء الأول "يسوع الناصري، من المعمودية في الأردن إلى التجلي"، يقترح هذا الجزء الثاني "تأملاً شخصياً" حول رسالة المسيح وآلامه وقيامته. ويتناول مسائل أساسية كالشر في العالم، والتقدير الإلهي.

يبحث البابا في مواضيع تفسيرية كتاريخ "العشاء السري" لأن نصوص الأناجيل الثلاثة الأولى – مرقس، متى ولوقا – وإنجيل يوحنا تقرأ الأحداث بطريقة مختلفة.

يوضح مثلاً "سر الخائن" في الفصل المكرس للرسول يهوذا الاسخريوطي. كما يشدد البابا على أن غسل الأرجل يقدم شكلين مختلفين من ردات الفعل البشرية أمام هبة الله، ردة فعل بطرس وردة فعل يهوذا.

الفصل الأول مكرس لدخول يسوع إلى أورشليم وتطهير الهيكل؛ والثاني إلى الكلمة الأخروية (نهاية الأزمنة، زمن الأمم، النبوءة ورؤيا قيامية في الكلمة الأخروية).

الفصل الثالث متمحور حول غسل الأرجل (ساعة يسوع، "أنتم أطهار"، سر ومثال، هبة وواجب، الوصية الجديدة، سر الخائن، محادثتين مع بطرس، غسل الأرجل، وإقرار الخطيئة).

أما الفصل الرابع فهو مخصص لصلاة يسوع ككاهن (عيد التكفير اليهودي كخلفية بيبلية لصلاة الكاهن الأعظم، ومواضيع أخرى للصلاة – الحياة الأبدية، قدسهم في الحق، قد عرفتهم اسمك، ليكونوا واحداً).

والعشاء السري هو محور الفصل الخامس: التاريخ، تأسيس سر الافخارستيا، لاهوت كلمات التأسيس، من العشاء السري إلى افخارستيا فجر الأحد.

الفصل السادس مكرس للنزاع في جيثمساني: نحو جبل الزيتون، صلاة يسوع، مشيئة يسوع ومشيئة الآب، الصلاة في جثسيماني، والرسالة إلى العبرانيين.

والفصل السابع مخصص لمحاكمة يسوع: المناقشة في مجلس القضاء الأعلى، يسوع أمام المجلس الأعلى، يسوع أمام بيلاطس.

أما الفصل الثامن فهو يبحث في الصلب والقبر: يسوع على الصليب (الآب، اغفر لهم، يسوع مزدرى به، صرخة التوكل على الله، الثياب، أنا عطشان، النساء، أم يسوع، موت يسوع، القبر)، موت يسوع كمصالحة (تكفير) وخلاص.

يتحدث الفصل التاسع والأخير عن قيامة يسوع: ما هي قيامة يسوع؟ نوعان مختلفان من الشهادة حول القيامة (موت يسوع، القبر الفارغ، اليوم الثالث، شهادات/ظهورات يسوع لبولس، ظهورات يسوع في الأناجيل)؛ طبيعة القيامة ودلالتها التاريخية.

في الخاتمة، يتحدث البابا عن المواضيع الأخرى في قانون الإيمان: صعد إلى السماء، وجلس عن يمين الآب، وأيضاً يأتي بمجد عظيم.

 

 

الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
تصويت
Copyright © dmgmorg.net 2012-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع دير الملاك جبرائيل
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت